حكايتي مع هوليود
الجمعة 7 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 16:58
نورس الشركسي
حكايتي مع هوليود
منذ صغري وانا مولع بالافلام الامريكية وكان عندي حلم ان اصبح مخرج بهوليود. كبقية شباب العالم المولعين بالافلام الامريكية والحالمين بهوليود. كل كتبي كانت عن الاخراج السينمائي والتصوير والمونتاج وكتابة السيناريو. ولكن للاسف لم يتحقق الحلم.

في الغربة اشتغلت فترة من الزمن بجريدة مصرية كمصمم. وكانت الجريدة تصدر كل اسبوع مرة. واصبح عندي وقت فراغ كبير ممكن استغله بشيء مفيد وفجأة عاد حلم هوليود يدغدغ احلامي مرة تانية. ولكن هذه المرة أعرف تماما انه حلم ابليس بالجنة من كثرة ماسمعت عن انتكاسات لمخرجين وممثلين يبيعون كل مايملكونه ويسافرون الى هوليود وبعد كم سنة يرجعون مفلسين يلعنون الساعة التي فكروا فيها بهوليود.

مع اني أعرف هذا الشيء، قررت ان احاول ولكن هذه المرة عن طريقة كتابة السيناريو. صرت اذهب كل يوم فراغ الى مكتبة المدينة وأجلس فيها طول النهار الى ان تعلمت اللغة الانجليزية كتابة وقراءة بشكل جيد والذي ساعدني هو اني كنت مسبقا أعرف كمية لابأس بها من الكلمات عن طريق مشاهدة الافلام الامريكية. وبعدها قرأت مجموعة كتب عن كتابة السيناريو على طريقة هوليود وبحثت عن عناوين وكلاء literary agents في هوليود.

اشتريت الة كاتبة قديمة، يومها كان الكومبيوتر فقط للشركات وسعره يفوق الـ3000 دولار. جلست في المنزل وكتبت ملخص لسيناريو واخترت 10 وكلاء وارسلت لهم الملخص. اغلبهم ردوا بين شهر وشهر ونصف، اغلب ردودهم كانت شكرا لاهتمامك بشركتنا ولكن للاسف نحن لاناخذ سيناريوهات من كاتب غير معروف إلا وكيل واحد قال: لدينا اهتمام بالسيناريو الذي كتبته لذى يرجى ارساله بأسرع وقت.

ولكن المشكلة كانت انني لم انتهي بعد من كتابة السيناريو. ولم اتوقع رد ايجابي نهائيا وكيف اذا كانت بهذه السرعة. استغرق معي اكثر من اربعة اشهر لانهاء السيناريو وطباعتة وتنقيحه واعادة طباعتة وتنقيحة ثلاثة مرات. وبعد الانتهاء ارسلت السيناريو، وجائني الرد المتوقع للاسف لقد تأخرت كثيرا كان لدينا منتج يحتاج الى سيناريو ووجدنا له سيناريو اخر.

رغم انني لم ابع السيناريو لهوليود كنت سعيدا لسببين. اولا: لانني استطعت تعلم الانجليزية لوحدي بدون مساعدة احد او دخول مدرسة او دورة لغة واستطعت مخاطبة هوليود بلغتهم وبطريقتهم. ثانيا تأكدت ان هوليود ليست مستحيلة اذا كان لديك سيناريو ينافس بجودته كتًاب هوليود ستنجح بدخول هوليود. وفي الواقع هوليود ماهي الا شركات انتاج هدفها الربح. اعطهم سيناريو يربحون منه سيجعلون منك مليونير.

وتابعت القراءة والاطلاع على اسرار هوليود وعلمت انه يرسل في حينها سنويا الى هوليود بحدود 3-4 ألاف سيناريو وينتج فقط 100 - 150 فيلم. وانه لم يدخل اي كاتب جديد حتى من الكتاب الامريكان انفسهم، عالم هوليود من اول سيناريو ولا من ثاني سيناريو بعضهم وصلوا بعد رفض منهم خمس او ست سيناريوهات. سيناريو فيلم قلب الشجاع Brave heart تم رفضه لعدة سنوات الى ان تم انتاجه وحقق نجاح منقطع النظير. السيناريو الجيد سينتج لان هوليود تحتاج دائما الى افكار جديدة.
سأنشر موضوع مستقل عن الطريق الى هوليود لمن يحلم بدخول عالم هوليود عن طريق كتابة السيناريو.

ملخص السيناريو الذي بعته لهوليود كان كالتالي:
مهندس يخترع جهاز للتحكم بالحيوانات عن بعد. الجهاز صغير كحبة العدس يحقن بابرة تحت الجلد. سمع باختراعه زعيم مافيا. اجبره على زرع جهازه في جسم حصان واستخدم الحصان في المسابقات وبدأ يراهن عليه ويربح مئات الالاف. وفي اخر سباق كانت المراهنات بملايين الدولارات وفجأة تعطلع الجهاز قبل النهاية بعدة امتار وانهار الحصان. اخذ زعيم المافيا يطارد المخترع يريد الانتقام. وبينما كان يحمل مسدسه ويهدد ويتوعد المخترع تدخل زوجته بسرعة دون ان يراها احد وتحقن جهاز تحكم بجسده واخذت تتحكم به. جعلته يامر عصابته باللحاق به، وقادتهم الى مركز الشرطة وسلموا انفسهم. nowrousti.com



أخر ما نشر