علم "الثورة" ليس علم "انتداب" ..
انه علم سوريا القديم .. اليك البرهان ..
الأثنين 16 مايو / أيار 2016 20:07
عادل موسى
علم "الثورة" ليس علم "انتداب" .. <br />انه علم سوريا القديم .. اليك البرهان ..

ربما اصبحت جزئية "العلم" السوري ليست هي القضية الخلافية الاولى بين السوريين، على اهمية رمزيتها ، ولكن ربما البحث فيها قد يوضح الكثير من الحقائق ..
من المفهوم ان من خرج على النظام "ثائرا" ومعارضا ان يختار العلم "القديم" لسوريا ما قبل حكم الاسد وهو العلم الذي يرفعه حاليا "الجيش الحر" و "والمعارضة المعتدلة" ومن يؤيدها ..في سياقٍ يحمل رسالة واضحة وهي .. ارحل انت وعلمك وتاريخك من سوريا ..
بغض النظر ان كنا موافقين على هذا ام لا ، اردنا ان نعود للعلم "القديم" ام لا .. ، فان دوافع المعارضة في تبني علم ما قبل الاسد يمكن فهمه ..
ولكن من غير المفهوم شيطنة النظام لهذا العلم واطلاق اسم علم "الانتداب" عليه .. علما بان النظام ذاته ( نظام الاسد ) استخدمه في معظم احتفالات عيد الجلاء سابقا وهو موجود على مجموعة من الطوابع التي صدرت في عهد البعث ومنها في عهد بشار الاسد نفسه ..
والاكثر من ذلك الذريعة التي يتذرع بها "النظام" لشيطنة العلم وهي انه علم "الانتداب" باطلة ..
لانه صحيح بان من وضع العلم هو الجمعية التأسيسية عام 1928 واعلن في دستور 1930 عندما كانت سورية تحت انتداب ( احتلال ) فرنسا ، الا انه تم اقرار هذا العلم وسوريا حرة مستقلة مرة ثانية وذكرت تفاصيله بالمادة السادسة من دستور عام 1950.
"
المادة السادسة: يكون العلم السوري على الشكل التالي: طوله ضعفا عرضه وهو ذو ثالثة الوان متساوية متوازية، أعالها األخضر فاألبيض فاألسود، ويحتوي القسم األبيض في خط مستقيم على ثالثة كواكب حمر خماسية االشعة.
يبين شعار الجمهورية ونشيدها الوطني بقانون.
"
واذا اردنا ان نحلل معاني العلم لن نجد فيه اي دلالة على "الانتداب" على العكس تماما فالعلم "القديم" لسوريا مشتق من علم الثورة العربية الذي استخدم ذات الالوان وكتب في اكثر من مصدر بان هذه الالوان وهي الأسود وهو علم الدولة العباسية، والأخضر وهو علم الدولة الفاطمية، والأبيض وهو علم الدولة الأموية، تمثل حضارات الأمة العربية والإسلامية والنجوم بلونها الاحمر هي رمز الثورة ( وهي ذات الوان علم حزب البعث ) ، فلماذا يتبنى الانتداب مثل هذا العلم ..؟
واخيرا .. اذا اردنا ان نوافق على ان هذا العلم هو علم "الانتداب" هنا يبرز سؤالا هاما بعد هذا "الاقرار" .. ما هو علم سوريا القديم اذا .. هل يعقل بانه لم يكن لسوريا علم قبل العلم الذي اقر في عهد حكم نظام الاسد .. !؟
واذا كان الجواب نعم .. لنتفق اذا على ان تاريخ سوريا هو الاخر لم يبدأ الا بحكم الاسد .. وان سوريا لم تكن موجودة قبل حكمه ايضا .. وهكذا تصبح "سوريا الاسد " تسمية رسمية بامتياز .. !
مع تحيات مجنون



أخر ما نشر