من هم أجدادي ؟

من هم أجدادي ؟ توفيق الحلاق
الذين كتبواالحرف الأول ولغةالموسيقى وشيدواالأعمدة ونحتواالتماثيل الرائعة وابتكروا وأبدعوا في العلوم والفنون هم أجدادي الذين أفخر بهم والذين لم يذكرأسماءهم التاريخ. أما المشاهيرفليسوا أكثرمن طغاة وقعوا أسماءهم تحت تلك الإنجازات.المزيد
توفيق الحلاق
أحببت الأطفال دائماً، وعقدت معهم صداقات متينة،حتى إذا كبروا، تركوني، لأني لم أكبرمثلهم.المزيد

الأزقة العتيقة تلفظ السفاح

الأزقة العتيقة تلفظ السفاح توفيق الحلاق
لا يمكن لدمشق العتيقة وحلب العتيقة وكل المدن والقرى العتيقة في بلادنا أن تقبل قاتلاً مجنوناً يجوب أزقتها شاهراً لسانه وبندقيته في وجه مواطنيها فيذيقهم ألوان المهانة دون عقاب . وأيُّ عقاب ؟ عقاب خَبرِهُ تمورلنك وهولاكو وجمال السفاح ومئات الطغاة المجانين الذين مرّوا ذات يوم من تلك الأزقة ، وحسبوا أنهم خالدون ، فكان أن صاروا إلى نفايات نتنة تحت سابع أرض .

المزيد

ماكماستر بيضة قبان الجمهوريين في البيت الأبيض

مستشار الأمن القومي الجديد ليس مجرد جنرال بل هو مفكر عسكري'كان للخبرة والممارسة العملية والتفكير دور في تشكيل أفكاره أكثر ممّا للمشاعر والانفعالات والسياسة'.
ماكماستر بيضة قبان الجمهوريين في البيت الأبيض توفيق الحلاق
واشنطن - فوجئ الرئيس ترامب برفض الأدميرال هاروارد لتعيينه مستشاراً للأمن القومي، خلفاً لمايكل فلين. ولكن حيرته لم تطل فقد عثر على من سيقبل بهذا المنصب. إنه الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

وقد نقلت صحيفة النيويورك تايمز عن مستشار الأمن القومي الجديد أنه،
المزيد

ترامب فاصلة في تاريخ أميركا وحسب!

ترامب فاصلة في تاريخ أميركا وحسب! توفيق الحلاق
هكذا وصفه باراك أوباما دون أن يأتي على ذكر اسمه، بعد وقت لا يتعدى الساعة من مغادرته البيت الأبيض إلى الأبد، وبعدما استمع مع ملياري إنسان حول العالم لخطاب ترامب الأول بوصفه رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية.
المزيد

بشار الأسد : من شاب خجول إلى سفاح . جريدة جيرون

بشار الأسد : من شاب خجول إلى سفاح . جريدة جيرون توفيق الحلاق
رن جرس الهاتف في بيتي الدمشقي، وكان ذلك مساء يوم أربعاء من صيف عام 1991، على الطرف الآخر كان مكتب الرئيس حافظ الأسد، وجرى هذا الحوار: "بدي قلك أخي توفيق في شب طلع في برنامجك قبل شي ساعة، السيد الرئيس بدو ياك تروح على مستشفى تشرين العسكري وتاخدو معك، بدو يشوفو الدكتور بشار ابن السيد الرئيس”.
المزيد

جريدة جيرون : رئيس أمريكا الحقيقي لم يحضر المناظرة .

جريدة جيرون : رئيس أمريكا الحقيقي لم يحضر المناظرة . توفيق الحلاق
خلال متابعتي تعابير وجه هيلاري كلينتون، المرشحة الرئاسية الأميركية عن الحزب الديمقراطي، وهي تستمع إلى منافسها مرشح الجمهوريين دولاند ترامب، تداعت إلى ذاكرتي تلك المهاترة أو (الردح) بين سيدتين سوريتين في مسلسل باب الحارة،
المزيد

توفيق الحلاق ، مقالي في صحيفة جيرون : مفهوم الزعيم حول العالم؟

توفيق الحلاق ، مقالي في صحيفة جيرون : مفهوم الزعيم حول العالم؟ توفيق الحلاق
التقيت الزعيم نلسون مانديلا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، في دولة الإمارات، عندما كنت أعدُّ وأقدّم برنامجًا بعنوان "المنعطف”، وكان ذلك في الشارقة في أيار/ مايو 2001، وملخص الحوار الذي أدرته بشغف، قال فيه مانديلا: "كنت أنتقل من سجن إلى آخر،
المزيد

توفيق الحلاق ، مقالي في صحيفة جيرون : مفهوم الزعيم حول العالم؟

توفيق الحلاق ، مقالي في صحيفة جيرون : مفهوم الزعيم حول العالم؟ توفيق الحلاق
التقيت الزعيم نلسون مانديلا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، في دولة الإمارات، عندما كنت أعدُّ وأقدّم برنامجًا بعنوان "المنعطف”، وكان ذلك في الشارقة في أيار/ مايو 2001، وملخص الحوار الذي أدرته بشغف، قال فيه مانديلا: "كنت أنتقل من سجن إلى آخر،
المزيد

عندما يصبح التاريخ عقبة في طريق التقدم

عندما يصبح التاريخ عقبة في طريق التقدم توفيق الحلاق
ذات مساء، وكان ربيع دمشق قد أفسح المجال عام 2000، لإعادة الحياة إلى الصالونات الأدبية والثقافية والسياسية، كانت فترة قصيرة تشارك في وأدها أمن الأسد وبقية السلطة الظلامية المتوحشة، في تلك الفترة القصيرة، فتحت السيدة جورجيت عطية صالونها الأدبي في دمشق،
المزيد

منتهى الحب

منتهى الحب توفيق الحلاق
كان يسكن وليد قارصلي في الطابق الثالث من بناية بسيطة في منطقة مساكن برزة بدمشق . وليد قارصلي فنان تشكيلي ذائع الصيت ليس في سوريا فحسب بل في أوساط المثقفين حول العالم . قيل عن لوحاته : إنها مرسومة بيد سماوية ، والحقيقة أنها كذلك فهو لايملك سوى يد واحدة بعدما فقد القدرة على الحركة بنسبة 90% وبهذه اليد ومن سريره أقام 25 معرضا للوحاته الفنية نقلها شقيقه إلى العواصم الغربية والشرقية . وأنا رأيته كيف يرسم ، وكيف يكتب على الكومبيوتر الخواطر للصحف وكيف يؤلف الألحان الموسيقية ويأكل ويشرب بتلك اليد السماوية . كانت زوجته طوال الوقت ومنذ ثلاثين سنة تقوم على رعايته في سريره الذي لايستطيع مغادرته . وزوجته هي ذاتها التي كانت ممرضته عندما جاءها محمولا على نقالة المستشفى مباشرة من نهر موسكوفا الذي قفز إليه من علو شاهق فارتطم عنقه بصخرة أحدثت شللا كاملا في جسده ماعدا تلك اليد الواحدة السماوية .
المزيد

ماذا يفيدك أن تغار ؟

ماذا يفيدك أن تغار ؟ توفيق الحلاق
ضع نفسك دائما مكان الشخص الذي تغار من نجاحه أو شكله أو ثقافته !! إن فعلت ذلك فسوف تحبه . الكراهية والغيرة السلبية تنعكس على صحتك وتشوش تفكيرك وتحدُ من نشاطك . افعل العكس دائما ، افرح لنجاح الآخر وشاركه سعادته فتشعر بالرضى عن نفسك ويرتاح ضميرك وتصبح أكثر نشاطا وحرية وإبداعا ونجاحا . ليس بالضرورة أن تكون الأول في مجال العمل أو بين أهلك وأصدقائك . إن كنت تبحث عن السعادة الحقيقية فكن راضيا ومحبا وصادقا وبريئا لتشعر بسعادة لامثيل لها .
المزيد

كتبت هذا قبل عامين وهو لايزال يصلح للمستقبل

كتبت هذا قبل عامين وهو لايزال يصلح للمستقبل
كتبت هذا قبل عامين وهو لايزال يصلح للمستقبل

المزيد

الوباء

الوباء توفيق الحلاق
أيها النقي الطاهر البطل أنت وباء فابتعد عنا أرجوك . نحبك لأنك ضميرنا ولأنك صوت الله على الأرض ، لكن من أجل أن نعيش بسلام ابتعد عنا نتوسل إليك . لاتقل إنك قريبنا أو أنك التقيت بنا ذات يوم ، وحذا رياضميرنا أن تذكر في التحقيق أننا كنا معا في المدرسة ، وإن سألوك عن إخوتك قل : إنني أكرههم لأنهم موالون للسلطة ، وحذار أن تقول : إنهم حياديون . قل إن أهلي طردوني من بيتهم لأني وباء .
المزيد

لن أتاجر بالصحافة

لن أتاجر بالصحافة توفيق الحلاق
يحدث أن يعجز إعلامي عن تلقي دعم السوريين القادرين فيلجأ إلى السفارات الخليجية فإن استجابوا صار إلى مطية لهم ولم يعد حرا . أو إنه يطرق باب الدول الغربية فيصبح ناطقا باسمهم . كي يكون الصحفي حرا يجب أن يعتمد على السوريين الأحرار ، وتلك معركة كبرى طويلة ومريرة أخوضها دون كلل لأني لاأستطيع أن أكون ناطقا إلا باسم ثورة الكرامة والحرية .
المزيد

لاتتركوا أطفالنا للدواعش والقاعدة .

لاتتركوا أطفالنا للدواعش والقاعدة . توفيق الحلاق
لا تحسبوا أني لاه عن الأخبار داخل البلد وفي عواصم صنع القرار . كل مافي الأمر أني آثرت الاهتمام بالضحايا من السوريين في الداخل والخارج لاعتقادي بأن الأرض ستعود إليهم يوماً . لكن الذي لايمكن تجاهله هو الأطفال المشردين الذين هم عدتنا للمستقبل . مئات آلاف الأطفال السوريين اليوم خارج المدارس ، فإن لم نتدارك الأمر الآن وبكل سبيل ممكنة فسوف ينشأ جيل جاهل يمكن للقاعدة وداعش أن تحولهم إلى سفاحين ، لايجيدون سوى القتل والتدمير والوحشية الجاهلية .

المزيد

لماذا حكامنا سبب تخلفنا؟

لماذا حكامنا سبب تخلفنا؟ توفيق الحلاق
في كل زاوية وفي كل مرفق تعليمي وصناعي وسياحي وزراعي وخدمي تلحظ الفرق الهائل بين الدولة المتطورة والأخرى المتخلفة وتدرك أن ذلك الفاصل الهائل الذي يحتاج 500 عام على أقل تقدير لردم تلك الفجوة سببه الحكام وليست الشعوب وأن أولئك الحكام صنيعة مدروسة بعناية للغرب والشرق المتطورين كي نظل نحن الشعوب المقهورة بالإرهاب مجرد سوق لمنتجاتهم وأرضنا مكانا لاستثماراتهم . ونفهم لماذا يدعمان طغاتنا ولو كان الثمن قتلنا وتشردنا . ونفهم أيضا أن معركتنا هي معركة وجود كريم أوبقاء كعبيد إلى الأبد .المزيد

بدأت الحرب الثالثة دون قنابل نووية

بدأت الحرب الثالثة دون قنابل نووية توفيق الحلاق
على الخاص :
كيف تجرأت روسيا على اطلاق صواريخ عابرة للقارات ؟ ألا تخشى من ردة فعل التحالف الأمريكي الأوربي ؟
توفيق : لا أعتقد أن أحدا يستطيع الإجابة على هذا السؤال الصعب سوى روسيا وأمريكا وإسرائيل . إذ أن المنطق يقول : إن روسيا لن تجازف بصدام مع الولايات المتحدة أو أية دولة في الحلف الأطلسي بما في ذلك تركيا . المنطق أيضا يقول : إن أمريكا لن تدع روسيا تعرض عضلاتها بهذا الشكل الفاقع دون رد . لكن المنطق أيضا يقول : إن أمريكا لايمكن أن تكون غافلة عن خطة روسيا كاملة في سوريا وهي لابد تراقب عن كثب ولديها خططا جاهزة مقابل كل تحرك روسي يقع أو في طريقه للوقوع . الحرب العالمية الثالثة التي بدأت عمليا على أرض سوريا لن تستخدم فيها القنابل النووية
المزيد

في الطريق إلى سوريا الحرة، واحات سورية

في الطريق إلى سوريا الحرة، واحات سورية توفيق الحلاق
وفيما أنا أسير في الصحارى العربية والمنافي الغربية وقد هدني التعب والعطش والقيظ ، أعرج بين الحين والحين على واحة سورية فآكل من ثمارها وأستظل بشجرها وأشرب من غديرها وأمتع النظر في زهورها ، ثم أمضي معافى قويا في مشواري الطويل إلى سوريا الحرة.
المزيد

صفحتك وأنت حر بها !!

صفحتك وأنت حر بها !! توفيق الحلاق
لكل من الأحبة صفحته الخاصة له أن يكتب فيها عن يومياته وأفكاره وأخباره وله حريته التامة في ذلك وللآخرين أن يطلعوا لو شاؤوا على مايكتب فيستمرون معه أو يحذفونه من قائمة أصدقائهم أويغلقون الباب دونه فلا يسمعون عنه بعد ذلك شيئا يعني بلوك. بالنسبة لي فأنا أكتب عن الشأن العام من خلال قصص شخصية حدثت لي أو معي . ولديّ في المقابل موقع عام اسمه السالب والموجب متاح لكل فكرة أو إبداع للجميع . لذلك فإن ما أكتبه هنا يعنيني وحدي ويعبر عني ولي حريتي غير المحدودة في طرح أفكاري كما أشاء مثلما لأي أخ نفس الحرية في صفحته .

المزيد

ضاعت المفاتيح تحت سابع أرض !!

ضاعت المفاتيح تحت سابع أرض !! توفيق الحلاق
في هذا الكون عقول مقفلة على أفكار مريضة تحتاج إنعاشا قبل أن تتعفن وتقتل أصحابها . المشكلة أن أصحابها أضاعوا مفاتيحها ، ولم يعودوا قادرين لوشاؤوا على فتحها . فلاتناديهم ولاتقم لهم الحجج والبراهين ، ولاتستغرب إن قالواعن اللبن لونه أسود وعن الظلمة لونها أبيض . القضية خرجت عن إرادتهم ، وصارت إلى مسألة مفاتيح مفقودة ربما تحت سابع أرض !!!؟؟المزيد

أنا مجرد كلام

أنا مجرد كلام توفيق الحلاق
تشعر في الغربة أنك خفيف مثل ورقة شجر يابسة . تشعر أن وجودك هنا مجرد حلم تنتظر نهايته ، تحس وجوه الناس والأشياء من حولك مشاهد من فيلم رتيب لايشدّك ، لايغريك لمتابعته ، أنت لاتعرف إن كنت سعيدا أم تعيسا ، مريضا أم نشيطا ، أنت هنا كتلة مادية تمشي وقد افتقدت روحك . أنت هنا إنسان يبحث عن معنى وجوده ، عن جدوى استمراره . وهكذا صرت أنا في الغربة كلاما مجرد كلام .
المزيد

يولون وجوههم شطر الكعبة ويبحرون بعيدا عنها

يولون وجوههم شطر الكعبة ويبحرون بعيدا عنها توفيق الحلاق
مهما قيل في التحليل السياسي عن أهداف تركيا سابقا وألمانيا اليوم من الترحيب باللاجئين السوريين فإن الفضيحة المدوية كانت للأنظمة العربية ومواليها من مشايخها وعبيدها ؟ معظم اللاجئين سوريين سنة إن لم نقل كلهم . كل الأنظمة العربية بيد السنة . كل الأنظمة الإسلامية عدا إيران من السنة . والسؤال الفضيحة : لماذ إذن يركب السوريون الخطر باتجاه الغرب وليس اتجاه دول السنة ؟ ولماذا يولون وجوههم في الصلاة نحو الكعبة فيما يبحرون بعيدا بعيدا عنها ؟
المزيد

بين رهط من الأمريكان حكيت؟

بين رهط من الأمريكان حكيت؟ توفيق الحلاق
بلغتي الانكليزية الفقيرة بالمفردات المناسبة جلست أشرح لرهط من الأمريكان والمكسيكيين قضية داعش . كم تمنيت أن يكون معي أخ سوري يوضح القصة بمفردات مناسبة ؟ الإعلام الأمريكي يصور داعشا على أنها عدو للنظام ، فكيف أقنعهم أنها ربيبة النظام ويده المتوحشة ؟ استغرق الأمر بعض الوقت وكأنني أخوض معركة موت أو حياة حتى نجحت في إيصال الحقيقة . إخوتي اللذين يتقنون الإنكليزية أو الفرنسية أو الألمانية
المزيد

من الذاكرة، شهبا البلدة التي لاتنسى

من الذاكرة، شهبا البلدة التي لاتنسى توفيق الحلاق
توفيق الحلاق: سوريات:
كان النهار طويلا وجميلا في بلدة شهبا إلى الجنوب من دمشق ب85 كيلومترا .. كان ابن شهبا فيليب العربي حكم الامبراطورية الرومانية عام 244 ميلادية قد جعل بلدته على شاكلة أعرق مدن الامبراطورية .
المزيد
أخر مانشر